Search
  • Geraldine C.

ما هي الصفات التي يجب البحث عنها في وكالة تحصيل الديون؟

إذا كنت مهتماً بالتعامل مع وكالة لتحصيل الديون، فهناك بعض الصفات الأساسية التي يجب البحث عنها ويجب توفرها. فيما يلي خمسة (5) صفات ضرورية لأي وكالة تحصيل نظامية.


الاتصال

التواصل المفتوح والصادق هو المفتاح لنجاح وكالة تحصيل الديون. فعندما تكون متواصلاً مع إحدى وكالات تحصيل الديون، تتوقع منها أن تكون شفافة في كل جانب من جوانب المعاملة، أن تخبرك في أي مرحلة من المراحل قد وصلت وما هي الخطوة التالية. كما يجب أن تكون قادرة على التفاوض بوضوح نيابة عنك وبالتالي حل القضايا بشكل أكثر فاعلية.


تحقيق الأهداف

تركز وكالة تحصيل الديون الفاعلة، تركز بشكل كبير على تحقيق الهدف بما يتماشى مع رغبة العميل وذلك بالإصرار على تقديم نتائج حقاً مهمة. كما تركز على ما يجب القيام به بغض النظر عما يتطلبه ذلك. فهي تدرك أن نجاحها يرتبط بنجاح العميل وبالتالي تهدف إلى تحقيق أهداف العميل مهما كلف الأمر.


بناء العلاقات

من الصعوبة بمكان الحفاظ على علاقة عمل جيدة خلال فترة تحصيل الديون. ذلك لما قد يتوقعه المقرض أن وكالة تحصيل الديون قد تستخدم أساليباً ربما تؤدي إلى تدمير العلاقة التجارية بينه وبين العميل.


لذا، عليك التعامل مع وكالة تحصيل الديون التي تمتلك المعرفة والخبرة في كيفية استخدام أساليب مجربة لاسترداد الديون دون أن يشعر العميل بالحرج. فقد تنتهج بعض الوكالات أسلوباً مزعجاَ وصارماً قد يكون فعالاً في استعادة ديونك ولكن بدوره سيدمر علاقات العمل.


التفاوض

تعتبر وكالة تحصيل الديون ذات الثقة مفاوض ممتاز؛فمن خلال المفاوضات يمكنها حل القضايا حيث أن معظمها ينشأ من التزامات لم تنفذ. لذلك، يجب أن تكون الحلول المقترحة إيجابية وتركز على احتياجات العميل بعيداً الحكم الشخصي والاتهام بالتقصير وذلك من أجل فهم أوضاع العملاء بشكل كامل.


المثابرة

تدرك وكالة تحصيل الديون وتفهم تماماً أنه لا يوجد نجاح بين ليلة وضحاها. ومن أجل النجاح فإنها ترسم أهدافها بوضوح وتعمل بإصرار على تنفيذ تلك الأهداف باتباع منهجية ذات جدوى. فأفرادها متسقون ويعرفون كيفية المتابعة والاتصال بالعملاء حتى يتم الدفع.


ووفقًا لأحد التقارير، فإن التأخر في السداد أمرُ شائع في المملكة العربية السعودية. فمن الناحية العملية، لم ينظم المشرع قانوناً للتأخر في السداد، بينما يحظر دفع فائدة على الدين. كما لا يمكن استرداد تكاليف التحصيل من المدين ما لم يكن الطرفان قد أبرما اتفاقاً محدداً. ونتيجة لذلك، فغالباً ما يحاول المدينون اللجوء للتفاوض بشأن التنازل عن جزء من الدين مقابل الدفع الفوري.


تعتبر الإجراءات النظامية المحلية بطيئة للغاية ومكلفة وغير حاسمة بشكل عام، لأن المحاكم ليست ملزمة بنظام السوابق وتتمتع بسلطة تقديرية واسعة في تطبيق مبادئ الشريعة على قضايا معينة. بالإضافة إلى ذلك، قد تفصل عدة أسابيع أو شهور عن كل جلسة ولا تكاد المحاكم تلتزم وتتقيد بمتطلبات إدارة الوقت.


تعتبر قوانين الإفلاس في الشرق الأوسط غير متطورة كما هو الحال في مناطق أخرى، وتتضح هذه النقطة في عدم تطبيق ثقافة إنقاذ الشركات أو وجودها في المملكة العربية السعودية.


تحصيل الديون أمراً بالغ الأهمية، وله أدواته وأساليبه التي لا يتقنها سوى الخبراء والممارسون في هذا المجال. في فيول كولكشن، نحن متخصصون ومؤهلون لأننا نمتلك البنية التحتية المصممة خصيصاً للتعامل في كل ما يتعلق بتحصيل الديون، ابتداءً من التفاوض الودي مع المدينين وصولاً إلى المرافعة والتقاضي عند الضرورة.


فإذا كنت مهتم بالتعامل مع وكالة لتحصيل الديون ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ لا تتردد في الاتصال بنا، فنحن نقدم الاستشارات مجاناً.


1 view0 comments